أ) المهام الإدارية
- تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادر التعلم.
- التنسيق مع لجنة المركز لوضع الخطط الفصلية والسنوية.
- تعريف المعلمين والطلاب بكل جديد.
- تسجيل مصادر التعلم بالطرق النظامية (آليا عن طريق الحاسوب وبرنامج آفاق المعرفة).
- ختم مصادر التعلم بختم الملكية وكتابة الرقم العام ورقم التصنيف وتاريخ الورود على كل مصدر.
- تسجيل كل ما يدخل أو يخرج إلى مركز مصادر التعلم.
- الاهتمام بالدوريات وتسجيلها
- تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد
- المحافظة على موجودات المركز
- إجراء الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة ومراعاة الدقة وفق القواعد المتبعة.
- إعداد السجلات الخاصة بالمركز.
- العمل على تصنيف المصادر حسب تصنيف ديوي العشري
- العمل على إعداد قوائم ببليوجرافية بمقتنيات المركز
- تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة مما يسهل استخدامها.
- مساعدة المعلمين والطلاب على اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة.
- تقديم الخدمات المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المتاحة.
- تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها.
- التقويم المستمر لمصادر المعلومات المتوفرة في المركز.
- التعاون مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته.
- مساعدة المعلمين في تنمية ميول الطلاب البحثية.
- إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز وإكسابهم مهارات استخدام مصادر المعلومات، وكيفية البحث عن المعلومات.
- تدريب جميع المعلمين على أساليب التدريس التي يمكن تنفيذها داخل المركز إضافة إلى تدريبهم على كيفية تشغيل الأجهزة واستخدامها داخل المركز.
- تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التقنية والتربوية لمركز مصادر التعلم.
- تكوين جماعة مهارات المعلومات للمركز وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق